المعيار الثامن: اختيار
الوسائط المتعددة الالكترونية:
أن يراعى اختيار الوسائط المتعددة التي
يشتمل عليها البرنامج بحيث تكون وظيفة ومناسبة للأهداف التعليمية والمحتوى وخصائص
المتعلمين والكمبيوتر.
المؤشرات:
1- أن يقوم البرنامج على أساس تعدد
الوسائط المكتوبة والمسموعة والمرسومة والمصورة والمتحركة بالشكل المطلوب والمعتدل
دون اسراف أو تقصير.
2- أن يشتمل البرنامج على عروض وسائط
متعددة يصعب الحصول عليها بطرائق أخرى.
3- أن تكون الوسائط المستخدمة وظيفية
تستخدم حسب الحاجة التعليمية اليها لتحقيق وظائف محددة وفريدة، ضمن منظومة الوسائط
المتعددة.
4- أن تكون الوسائط مناسبة لخصائص
المتعلمين المستهدفين، ومستواهم التعليمي ومستوى دافعيتهم وأساليب تعلمهم،
وقدراتهم وخبراتهم السابقة.
5- أن تكون مناسبة لطبيعة الأهداف أو
المهمات التعليمية تعلم حقائق أو مفاهيم أو مبادئ وتعميمات أو نظريات وقوانين، أو
تنمية اتجاهات.. الخ
-6 أن تكون الوسائط مناسبة لطبيعة الخبرة
التعليمية: خبرات مباشرة حقيقة أم معدلة أو ممثلة، وخبرات بديلة يتفاعل معها
المتعلم بالمشاهدة والاستماع، وخبرات مجردة تعتمد على الرموز المكتوبة والبصرية.
7- أن تكون الوسائط مناسبة لنوعية مثيرات
المحتوى التعليمي: مكتوبة أم مسموعة أم بصرية ثابتة أم متحركة أم سمعية أم بصرية
أم متحركة.
8- أن تكون الوسائط مناسبة وصالحة لطبيعة
العروض الكمبيوترية وخصائصها.
9- أن تكون مناسبة لنمط التعليم وأساليبه:
مجموعات كبيرة أم متوسطة أم صغيرة أم تعليم فردي.
10- ان تكون مناسبة للإجراء التعليمي ضمن
اجراءات استراتيجية التعليم.
11- أن تكون مترابطة ومتكاملة ومتفاعلة مع
بعضها لتحقيق نفس الاهداف.
12- أن تكون تفاعلية وتحث المتعلمين على
التفكير والمشاركة النشطة في التعلم.
13- أن تشتمل الوسائط على معلومات وبيانات
حديثة وصحيحة علماً.
14 أن تشتمل الوسائط على معلومات صحيحة
املائياً ونحوياً وطباعة.
15- أن تكون الوسائط جذابة ومثيرة وجيدة
فنياً من حيث البساطة والوضوح والتباين والتوازن والتناسق.
16- أن يتوفر في الوسائط شرطاً القابلية
للاستخدام والقراءة بحيث يسهل على المتعلمين قراءتها واستخدامها بمفردهم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق