الاثنين، 20 نوفمبر 2017

المعيار السادس: تصميم استراتيجيات وأساليب المساعدة والتوجيه



المعيار السادس: تصميم استراتيجيات وأساليب المساعدة والتوجيه:
أن يقدم البرنامج للمتعلمين المساعدات والتوجيهات المناسبة التي تساعدهم في عملية التعليم، وتوجه تعلمهم نحو تحقيق الأهداف، عندما يحتاجون إليها.
المؤشرات:
1- أن يشتمل البرنامج على مساعدات أساسية اجبارية تتضمن تعليمات تشغيل البرنامج واستخدامه وتظهر في بداية البرنامج بعد العنوان مباشرة، على أن يمكن استدعاؤه في أي وقت.
2- أن يشتمل البرنامج على مساعدات تلقائية تتضمن جمل ارشادية وعبارات تذكريه تظهر عندما يتعثر المتعلم ويطول زمن عرض الإطار اكثر من 30 ثانية بعد المدة المحددة لعرضه.
3- أن يشتمل البرنامج على مساعدات اختيارية تحت الطلب تقدم للمتعلم عندما يطلبها من خلال برنامج المساعدة أو تكون في شكل كشافات تظهر عبارة تذكريه، عندما يتجه المتعلم بالفارة نحو ايقونة ما.
4- أن تشتمل المساعدات على بعض التلميحات التي تساعد المتعلم في البحث عن المعلومات مثل أقر هنا أو لكي تختار الموضوع أنظر الشاشة
5- ان تشتمل المساعدات على بعض الصور والرسوم الخطية البسيطة التي توضح مواقع المعلومات وكيفية الابحار ومسارات البحث.
6- أن تشتمل المساعدات للمتعلمين في الوقت المناسب وعدم تركهم فترة طويلة قبل الحصول على المساعدة والتوجيه اللازم.
8- أن تنصب سقالات المساعدة عند الحاجة إليها لمساعدة المتعلمين في بناء تعلمهم وترفع بعد أداء المهمة بنجاح.
9- أن تقدم المساعدة الخاصة بكل اطار ضمن الاطار ذاته وليس في مكان آخر.
10- أن يتجنب البرنامج إعطاء نصائح غير مرضية ، أو توجيهات نمطية لا تفيد.
11- أن تقدم المساعدة بشكل مختصر ومعبر، دون ايجاز مخل أو تطويل ممل.
12- أن تكتب العبارات التوجيهية بخط ولون مميزين وموحدين في كل الشاشات.
13- أن توضع المساعدات في مكان ثابت وموحد في كل الشاشات وغالباً ما يكون في شكل شريط أسفل الشاشة، أما توجيهات الاسئلة فتكون أعلى الشاشة .:
14- أن تكون التوجيهات المصاحبة للأنشطة والتدريبات كثيفة ومركزة في بداية التدريب وتقل تدريجياً حتى تختفي في نهايته ، كي يعتمد المتعلم على نفسه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شرح إنشاء وبناء برمجية تعليمية

شرح إنشاء وبناء برمجية تعليمية باستخدام برنامج باوربوينت نموذج لبرمجية تعليمية   لتحميل نموذج البرمجية التعليمية