المعيار السادس: تصميم
استراتيجيات وأساليب المساعدة والتوجيه:
أن يقدم البرنامج للمتعلمين المساعدات
والتوجيهات المناسبة التي تساعدهم في عملية التعليم، وتوجه تعلمهم نحو تحقيق
الأهداف، عندما يحتاجون إليها.
المؤشرات:
1- أن يشتمل البرنامج على مساعدات أساسية
اجبارية تتضمن تعليمات تشغيل البرنامج واستخدامه وتظهر في بداية البرنامج بعد
العنوان مباشرة، على أن يمكن استدعاؤه في أي وقت.
2- أن يشتمل البرنامج على مساعدات تلقائية
تتضمن جمل ارشادية وعبارات تذكريه تظهر عندما يتعثر المتعلم ويطول زمن عرض الإطار
اكثر من 30 ثانية بعد المدة المحددة لعرضه.
3- أن يشتمل البرنامج على مساعدات
اختيارية تحت الطلب تقدم للمتعلم عندما يطلبها من خلال برنامج المساعدة أو تكون في
شكل كشافات تظهر عبارة تذكريه، عندما يتجه المتعلم بالفارة نحو ايقونة ما.
4- أن تشتمل المساعدات على بعض التلميحات
التي تساعد المتعلم في البحث عن المعلومات مثل أقر هنا أو لكي تختار الموضوع أنظر الشاشة
5- ان تشتمل المساعدات على بعض الصور
والرسوم الخطية البسيطة التي توضح مواقع المعلومات وكيفية الابحار ومسارات البحث.
6- أن تشتمل المساعدات للمتعلمين في الوقت
المناسب وعدم تركهم فترة طويلة قبل الحصول على المساعدة والتوجيه اللازم.
8- أن تنصب سقالات المساعدة عند الحاجة
إليها لمساعدة المتعلمين في بناء تعلمهم وترفع بعد أداء المهمة بنجاح.
9- أن تقدم المساعدة الخاصة بكل اطار ضمن
الاطار ذاته وليس في مكان آخر.
10- أن يتجنب البرنامج إعطاء نصائح غير
مرضية ، أو توجيهات نمطية لا تفيد.
11- أن تقدم المساعدة بشكل مختصر ومعبر،
دون ايجاز مخل أو تطويل ممل.
12- أن تكتب العبارات التوجيهية بخط ولون
مميزين وموحدين في كل الشاشات.
13- أن توضع المساعدات في مكان ثابت وموحد
في كل الشاشات وغالباً ما يكون في شكل شريط أسفل الشاشة، أما توجيهات الاسئلة
فتكون أعلى الشاشة .:
14- أن تكون التوجيهات المصاحبة للأنشطة
والتدريبات كثيفة ومركزة في بداية التدريب وتقل تدريجياً حتى تختفي في نهايته ، كي
يعتمد المتعلم على نفسه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق