الاثنين، 20 نوفمبر 2017

المعيار الخامس: تصميم استراتيجيات وأساليب التفاعل والتحكم التعليمي



المعيار الخامس: تصميم استراتيجيات وأساليب التفاعل والتحكم التعليمي:
أن تستخدم في البرنامج استراتيجيات بحث وتفاعل وتحكم تعليمي مناسبة للأهداف وطبيعة المهارات التعليمية وخصائص المتعلمين تكمن المتعلم من التحكم في تعلمه والمشاركة النشطة في التعلم والوصول الى المعلومات بسرعة:
المؤشرات:
أ- معايير التحكم التعليمي:
1- أن يتمكن المتعلم من اختيار التتابع المناسب، لعرض المحتوى التعليمي دون أن يفقد التتابع المنطقي لتنظيم بنية المحتوى.
2- أن يتمكن المتعلم من التنقل بحرية بين الموضوعات والقوائم الرئيسة والفرعية لاستكشاف بنية المحتوى وعمقه واختيار الموضوع المطلوب.
3- أن يتحكم المتعلم في خطوة التعلم زمن عرض الشاشة والانتقال خطوة للأمام واذا كانت الحاجة تقتضي أن يتحكم الكمبيوتر في ذلك فيخصص ثانيتان لكل كلمة أي دقيقة للشاشة التي تتكون م ن 30 كلمة ودقيقة للشاشة المرسومة.
4- أن يتحكم المتعلم في عرض الصوت والصور والرسوم المتحركة من حيث تشغيلها وايقافها التشغيل أو الخروج منها.
5-أن يتحكم المتعلم في المراجعة والانتقال الى القائمة الرئيسية أو القوائم الفرعية.
7- أن يتحكم في الانتقال الى القائمة الرئيسية أو القوائم الفرعية.
7- أن يتحكم المتعلم في اختيار الانشطة والتدريبات الاضافية غير الاساسية.
أن يتحكم المتعلم في طلب المساعدة والتوجيه الاختيار.
9- أن يتحكم المتعلم في التوقف المؤقت عن دراسة البرنامج والعودة الى نفس النقطة وفي الخروج النهائي في أي وقت.
ب – معايير المشاركة النشطة في التعلم:
1- أن يتيح البرنامج الفرصة للمتعلم لحل الاسئلة والتدريبات من خلال الكمبيوتر.
2- أن يتيح الفرصة للمتعلم لتسجيل الملاحظات وكتابة الملخصات والتقارير.
3- أن يتيح الفرصة للمتعلم لكتابة ورسم ومعالجة النصوص والرسوم والصور.
4- أن يتيح الفرصة للمتعلم لبناء المعلومات واعادة صياغتها وتنظيمها.
ج – معايير المواءمة والتكيف:
1- يشتمل البرنامج على مسارات تعلم متعددة تناسب احتياجات المتعلمين المختلفين في القدرات والاستعدادات وأساليب التعلم.
2- أن يشتمل البرنامج على استراتيجيات بحث وتفاعل وتحكم متعددة تناسب احتياجات المتعلمين المختلفين في القدرات والاستعدادات وأساليب التعلم.
3- أن يستجيب البرنامج لأسئلة المتعلمين وأفعالهم المقصودة وغير المقصودة.
4- أن يكون البرنامج مرناً في اضافة معلومات جديدة أو مواءمتها لاحتياجات المتعلمين المختلفين.
5- أن يكون البرنامج سهلاً في الوصول الى المعلومات المطلوبة بشكل سريع.
6- أن تكون سعة البرنامج عالية لتخزين كم أكبر من المعلومات.
د- معايير اختيار نوع التفاعل والتحكم التعليمي ومستواه:
1- أن يتيح البرنامج للمتعلمين قدراً مناسباً من التفاعلية والتحكم يتحدد على أساس طبيعة المحتوى وخصائص المتعلمين ونمط التعليم واستراتيجيات التعلم.
2- أن تكون درجة تحكم المتعلم في التعلم أعلى اذا كان المحتوى مألوفاً لهم أو طويلاً ويمكن تجزئته الى موضوعات فرعية دون الضرر بوحدة الموضوع أو اذا كانت المهمات التعليمية هرمية أو شبكية أو اذا كان الهدف بناء التعلم والأهداف المعرفية العليا وتكون درجة تحكم المتعلم أقل في الحالات العكسية.
3- ان تكون درجة تحكم المتعلم أعلى من المتعلمين الكبار ومرتفعي التحصيل والذكاء والدافعية وا لقدرات والاستعدادات المختلفة و الذين لديهم معرفة أكثر بالموضوع والكمبيوتر والتحكم التعليمي واصحاب مركز الضبط الخارجي والمستقلين ع ن المجال وذوي القدرات العالية في التنظيم والتحكم الذاتي والمهارات فوق المعرفية وتكون درجة تحكم المتعلم أقل في الحالات العكسية.
4- أن تكون درجة تحكم المتعلم أعلى مع نمط التعليم الفردي واستراتيجيات الاكتشاف وحل المشكلات وأقل مع التعليم الجماعي واستراتيجية العرض.
هـ - معايير تصميم استراتيجيات البحث والتحكم التعليمي:
1- أن تشتمل الواجهة على أكثر من استراتيجية بحث وتحكم لكي تناسب احتياجات المتعلمين المختلفين في القدرات والاستردادات وأساليب التعلم على الا تزيد عن ثلاث ويفضل أن تقتصر على القوائم الخرائط والروابط الفائقة.
2- أن تكون الاستراتيجيات مناسبة لطبيعة المهام التعليمية فتستخدم الخرائط المعرفية مع الموضوعات المنظمة هرمياً، وخطوط الزمن مع الموضوعات التاريخية والتطورات الزمنية وتستخدم التشبيهات البصرية مع الموضوعات التي ت وضح مكونات الاشياء ووظائفها والروابط الفائقة مع الوسائط الفائقة والكلمات البحثية مع قواعد البيانات أما القوائم فتستخدم مع الموضوعات التي يمكن تقسيمها الى وحدات رئيسية وفرعية وهي الابسط الاكثر استخداماً.
3- أن تكون هذه الاستراتيجيات مناسبة لخصائص المتعلمين وقدراتهم واستعداداتهم واساليب تعلمهم فتستخدم الاستراتيجيات البسيطة المألوفة والتي لا تتطلب من المتعلم تدخلاً أكثر نشاطاً مثل القوائم والايقونات مع المتعلمين الصغار، وذوي المعرفة البسيطة بالكمبيوتر ومنخفضي التحصيل والقدرات والاستعدادات والمعتمدين على المجال بينما تستخدم الاستراتيجيات ا لنشطة مثل كتابة الأوامر والفهارس والكلمات البحثية مع الحالات العكسية.
4- أن تشتمل الاستراتيجية على التقدم للأمام والرجوع الى الخلف أو الى القائمة وطلب المساعدة والتوجيه والخروج من البرنامج.
5- أن تشتمل الاستراتيجية على مساعدات وتوجيهات تشغيل واستخدام مناسبة وكافية تساعد المتعلم على اختيار استراتيجية البحث والتفاعل ا لمناسبة له، والتحرك بين القوائم والموضوعات والعودة الى القائمة او الخروج من البرنامج كما تشتمل على مساعدات معلوماتية توجه المتعلم نحو ملاحظة الاشياء واستنتاج المعلومات وكيفية الاجابة عن الأسئلة وغير ذلك.
6- أن تكون أسماء الأوامر أو الموضوعات بالقوائم الرئيسية والفرعية مختصرة وتعبر بوضوح عن الموضوع.
7- ألا يزيد مستوى تفرع القوائم عن ثلاث قائمة رئيسية تتضمن أسماء الوحدات أو الموضوعات الرئيسة وقائمة فرعية توضح عناصر الوحدة وقائمة ثالثة توضح تفاصيل كل عنصر ويفضل قائمتان.
8- الا يزيد مستوى تفرع القوائم عن ثلاث : قائمة رئيسية تتضمن أسماء الوحدات أو الموضوعات الرئيسة، وقائمة فرعية توضح عناصر الوحدة وقائمة ثالثة توضح تفاصيل كل  عنصر، ويفضل قائمتان.
8- أن تستخدم في استراتيجية التفاعل أيقونات مألوفة للمتعلم، وتعبر بوضوح عن المعنى دون الحاجة الى شرحها.
9- أن تستخدم أدوات تفاعل وتحكم مناسبة لطبيعة المهارات التعليميات وخصائص المتعلمين فتستخدم الفارة في النقر والسحب مع المتعلمين الصغار وذوي المعرفة الاقل بالكمبيوتر وضعيفي التحصيل والقدرات والاستعدادات والمعتمدين على المجال بينما تستخدم لوحة المفاتيح في الكتابة والضغط على حروف معينة في حالة التفاعل النشط مع المتعلمين الكبار وذوي المعرفة بالكمبيوتر ومرتفعي التحصيل والقدرات والاستعدادات، والمستقلين عن المجال وبصفة عامة يفضل استخدام الفارة لبساطتها في التعامل مع القوائم وتجنب الكتابة قدر الامكان.
10- أن تكون واجهة التفاعل بسيطة وواضحة وسهلة وذكية بحيث تمكن المتعلم من استخدامها دون معرفة سابقة بالكمبيوتر وتساعده في الوصول الى المعلومات المطلوبة بسرعة وبسهولة.
11- أن تتصف الواجهة بالثبات من حيث الشكل والتصميم حيث تكون الاماكن ثابتة فلا يتغير فيها سوى المعلومات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شرح إنشاء وبناء برمجية تعليمية

شرح إنشاء وبناء برمجية تعليمية باستخدام برنامج باوربوينت نموذج لبرمجية تعليمية   لتحميل نموذج البرمجية التعليمية