الاثنين، 20 نوفمبر 2017

المعيار الثالث: تصميم المحتوى التعليمي



المعيار الثالث: تصميم المحتوى التعليمي:
أن يراعى اختيار المحتوى المناسب للأهداف وطبيعة المهارات التعليمية وتنظيمه وصياغته بطريقة مناسبة لاستراتيجية التعليم وخصائص المتعلمين.
أ- مؤشرات اختيار المحتوى:
1- أن يتم اختيار المحتوى بدقة، على أساس الاهداف التعليمية المحددة.
2- أن يكون المحتوى مناسباً لتحقيق الاهداف التعليمية بكفاءة وفعالية.
3- أن يكون المحتوى متفقاً تماماً مع الموضوعات التي يدرسها المتعلمون بالمقرر.
4- أن يزود المتعلمين بالمعلومات والخبرات والوسائط التي يحتاجونها بالفعل.
5- أن يكون المحتوى مناسباً لعمق الموضوع الذي يدرسه المتعلمون.
6- أن يكون المحتوى مناسباً لمستوى المتعلمين وقدراتهم وخبراتهم السابقة.
7- أن يراعى المحتوى المتطلبات السابقة للتعلم الجديد.
8- أن يشتمل المحتوى على مراجعة مناسبة للتعلم السابق.
9- أن يشتمل المحتوى على أمثلة متعددة ومناسبة.
10- أن يشتمل المحتوى على تدريبات وانشطة تفاعلية مناسبة ومنتظمة.
11- أن يشتمل على مراجعات وملخصات مستمرة ومنتظمة للافكار والعناصر.
12- أن يراعى المحتوى الربط والتكامل بين عناصر المعرفة.
13- أن يكون المحتوى ذات معنى للمتعلمين ويرتبط بحياتهم.
14- أن يكون المحتوى حديثاً وصحيحاً من الناحية العلميةز
15- أن يكون المحتوى سليماً من الناحية اللغوية.
16- أن يكون المحتوى خالياً من الحشو والتطويل الزائد الممل دون التقصير المخل.
17- أن يكون المحتوى خالياً من التعارض القيمي والتحيز العرقي.
بـ - مؤشرات تنظيم المحتوى:
1- أن ينظم المحتوى حسب تتابع الاهداف والمهمات التعليمية في خريطة التحليل.
2- ان ينظم المحتوى بطريقة منطقية توضح الافكار الاساسية والعلاقات بينها.
3- أن ينظم المحتوى بطريقة تناسب خصائص المتعلمين وقدراتهم.
4- أن ينظم المحتوى بطريقة تناسب خصائص المتعلمين وقدراتهم.
5- أن ينظم المحتوى بطريقة مناسبة لطبيعة العروض الكمبيوترية ونوع البرنامج.
ج – مؤشرات صياغة المحتوى:
1- أن يصاغ المحتوى بطريقة تناسب المداخل التعليمية المستخدمة.
2- أن يصاغ المحتوى بطريقة تناسب استراتيجيات وأساليب التعليم المستخدمة.
3- أن يصاغ المحتوى بطريقة تجمع بين الاسلوبين الاستنباطي والاستقرائي.
4- أن يصاغ المحتوى بطريقة تناسب استراتيجيات التفلاعلات التعليمية المستخدمة.
5- أن يصاغ المحتوى بطريقة تحث المتعلمين على التفكير و التفاعل الايجابي معه.
6- أن يبني المحتوى على أساس التعلم الموقفي وحل المشكلات في سياق بيئي.
7- أن يركز المحتوى على المعنى  والعناصر المهمة وليس على التفاصيل الزائدة.
8- أن يركز المحتوى على بناء علاقات ترابطية واضحة بين الافكار والمعلومات.
9- أن يعرض المحتوى خطوات محددة ، هدف بهدف وبعد الهدف التدريبات.
10- أن يكون حجم الخطوة مناسباً لمستوى المتعلمين.
11- أن يراعى التسلسل والترابط المنطقي بين الموضوعات وكذا الافكار والفقرات.
12- أن يراعى ربط التعلم الجديد بالتعلم السابق.
13- أني راعى البدء بالمنظمات التمهيدية وشرح المفاهيم والمصطلحات الجديدة.
14- أن يراعى التنوع في الأمثلة وطرائق عرض المع لومات بصيغ واشكال متعددة.
15- ان تشتمل كل فقرة أو خطوة على فكرة واحدة فقط.
16- أن تصاغ كل فقرة بطريقة منطقية متدرجة تبدأ من المعلوم الى المجهولد.
17- ان تنتهي كل فقرة أو خطوة بمشكلة أو سؤال أو نشاط يقوم به المتعلم.
18- أن يكرر المحتوى عرض الافكار بطرائق متنوعة.
19- أن يصاغ المحتوى بلغة ودية تخاطب المتعلم.
20- ان يصاغ المحتوى بلغة بسيطة وسليمة خالية من الأخطاء التعليمية العلمية واللغوية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شرح إنشاء وبناء برمجية تعليمية

شرح إنشاء وبناء برمجية تعليمية باستخدام برنامج باوربوينت نموذج لبرمجية تعليمية   لتحميل نموذج البرمجية التعليمية