المعيار الثالث: تصميم
المحتوى التعليمي:
أن يراعى اختيار المحتوى المناسب للأهداف
وطبيعة المهارات التعليمية وتنظيمه وصياغته بطريقة مناسبة لاستراتيجية التعليم
وخصائص المتعلمين.
أ- مؤشرات اختيار
المحتوى:
1- أن يتم اختيار المحتوى بدقة، على أساس
الاهداف التعليمية المحددة.
2- أن يكون المحتوى مناسباً لتحقيق
الاهداف التعليمية بكفاءة وفعالية.
3- أن يكون المحتوى متفقاً تماماً مع
الموضوعات التي يدرسها المتعلمون بالمقرر.
4- أن يزود المتعلمين بالمعلومات والخبرات
والوسائط التي يحتاجونها بالفعل.
5- أن يكون المحتوى مناسباً لعمق الموضوع
الذي يدرسه المتعلمون.
6- أن يكون المحتوى مناسباً لمستوى
المتعلمين وقدراتهم وخبراتهم السابقة.
7- أن يراعى المحتوى المتطلبات السابقة
للتعلم الجديد.
8- أن يشتمل المحتوى على مراجعة مناسبة
للتعلم السابق.
9- أن يشتمل المحتوى على أمثلة متعددة
ومناسبة.
10- أن يشتمل المحتوى على تدريبات وانشطة
تفاعلية مناسبة ومنتظمة.
11- أن يشتمل على مراجعات وملخصات مستمرة
ومنتظمة للافكار والعناصر.
12- أن يراعى المحتوى الربط والتكامل بين
عناصر المعرفة.
13- أن يكون المحتوى ذات معنى للمتعلمين
ويرتبط بحياتهم.
14- أن يكون المحتوى حديثاً وصحيحاً من
الناحية العلميةز
15- أن يكون المحتوى سليماً من الناحية
اللغوية.
16- أن يكون المحتوى خالياً من الحشو
والتطويل الزائد الممل دون التقصير المخل.
17- أن يكون المحتوى خالياً من التعارض
القيمي والتحيز العرقي.
بـ - مؤشرات تنظيم
المحتوى:
1- أن ينظم المحتوى حسب تتابع الاهداف
والمهمات التعليمية في خريطة التحليل.
2- ان ينظم المحتوى بطريقة منطقية توضح
الافكار الاساسية والعلاقات بينها.
3- أن ينظم المحتوى بطريقة تناسب خصائص
المتعلمين وقدراتهم.
4- أن ينظم المحتوى بطريقة تناسب خصائص
المتعلمين وقدراتهم.
5- أن ينظم المحتوى بطريقة مناسبة لطبيعة
العروض الكمبيوترية ونوع البرنامج.
ج – مؤشرات صياغة
المحتوى:
1- أن يصاغ المحتوى بطريقة تناسب المداخل
التعليمية المستخدمة.
2- أن يصاغ المحتوى بطريقة تناسب
استراتيجيات وأساليب التعليم المستخدمة.
3- أن يصاغ المحتوى بطريقة تجمع بين
الاسلوبين الاستنباطي والاستقرائي.
4- أن يصاغ المحتوى بطريقة تناسب
استراتيجيات التفلاعلات التعليمية المستخدمة.
5- أن يصاغ المحتوى بطريقة تحث المتعلمين
على التفكير و التفاعل الايجابي معه.
6- أن يبني المحتوى على أساس التعلم
الموقفي وحل المشكلات في سياق بيئي.
7- أن يركز المحتوى على المعنى والعناصر المهمة وليس على التفاصيل الزائدة.
8- أن يركز المحتوى على بناء علاقات
ترابطية واضحة بين الافكار والمعلومات.
9- أن يعرض المحتوى خطوات محددة ، هدف
بهدف وبعد الهدف التدريبات.
10- أن يكون حجم الخطوة مناسباً لمستوى
المتعلمين.
11- أن يراعى التسلسل والترابط المنطقي
بين الموضوعات وكذا الافكار والفقرات.
12- أن يراعى ربط التعلم الجديد بالتعلم
السابق.
13- أني راعى البدء بالمنظمات التمهيدية
وشرح المفاهيم والمصطلحات الجديدة.
14- أن يراعى التنوع في الأمثلة وطرائق
عرض المع لومات بصيغ واشكال متعددة.
15- ان تشتمل كل فقرة أو خطوة على فكرة
واحدة فقط.
16- أن تصاغ كل فقرة بطريقة منطقية متدرجة
تبدأ من المعلوم الى المجهولد.
17- ان تنتهي كل فقرة أو خطوة بمشكلة أو
سؤال أو نشاط يقوم به المتعلم.
18- أن يكرر المحتوى عرض الافكار بطرائق
متنوعة.
19- أن يصاغ المحتوى بلغة ودية تخاطب
المتعلم.
20- ان يصاغ المحتوى بلغة بسيطة وسليمة
خالية من الأخطاء التعليمية العلمية واللغوية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق