المعيار الثاني: تصميم
أدوات القياس محكية المرجع:
أن يشتمل البرنامج على أدوات صادقة وصحيحة
ومناسبة لقياس للأهداف ولخصائص المتعلمين.
المؤشرات:
1- أن تكون أدوات القياس مناسبة للوظيفة
المحددة لها.
2- أن تكون الأدوات مناسبة لقياس السلوك
أو الأداء المحدد.
3- أن تكون الأدوات محكية المرجع تنصب على
قياس الأهداف المحددة.
4- أن تشتمل الادوات على محكات الأداء
المحددة في الأهداف.
5- أن ت كون الأدوات مناسبة لظروف التطبيق
وامكاناته.
6- أن تكون الاختبارات موضوعية.
7- أن تكون الأسئلة شاملة وتغطي كل
الأهداف.
8- أن تكون الاسئلة مصاغة صياغة واضحة
محددة المعنى.
9- أن تكون الاسئلة قصيرة قدر الامكان دون
الاخلال بالمعنى.
10- أن يكون السؤال بسيطاً ويشتمل على
أداء أو مطلوب واحد فقط.
11- أن يبدأ السؤال بنفي أو كلمات مثل :
يجب ، كل ، جميع ، احياناً ، يحتمل.. الخ.
12- أن يصاغ رأس السؤال صياغة ذكية تعبر
عن مشكلة تحتاج إلى تفكير.
13- أن يكون عدد البدائل أو الخيارات
ثابتاً في جميع الأسئلة ومن 3-5 بدائل.
14- أن تكون جميع الخيارات متجانسة
ومتقاربة ومتسقة مع المشكلة.
15- أن تكون الاجابات الصحيحة موزعة
عشوائياً بالتساوي على جميع الخيارات.
16- ألا تشتمل الاسئلة على تلميحات
للاجابة الصحيحة.
17- ألا تكون الاسئلة مرتبة حسب ترتيب
المحتوى.
18- أن يراعى عدم التكرار أو التعارض بين
الاسئلة.
19- أن تشتمل الاداة أو الاختبار على
تعليمات واضحة وامثلة للأسئلة والاجابة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق