الاثنين، 20 نوفمبر 2017

المعيار الثاني: تصميم أدوات القياس محكية المرجع



المعيار الثاني: تصميم أدوات القياس محكية المرجع:
أن يشتمل البرنامج على أدوات صادقة وصحيحة ومناسبة لقياس للأهداف ولخصائص المتعلمين.
المؤشرات:
1- أن تكون أدوات القياس مناسبة للوظيفة المحددة لها.
2- أن تكون الأدوات مناسبة لقياس السلوك أو الأداء المحدد.
3- أن تكون الأدوات محكية المرجع تنصب على قياس الأهداف المحددة.
4- أن تشتمل الادوات على محكات الأداء المحددة في الأهداف.
5- أن ت كون الأدوات مناسبة لظروف التطبيق وامكاناته.
6- أن تكون الاختبارات موضوعية.
7- أن تكون الأسئلة شاملة وتغطي كل الأهداف.
8- أن تكون الاسئلة مصاغة صياغة واضحة محددة المعنى.
9- أن تكون الاسئلة قصيرة قدر الامكان دون الاخلال بالمعنى.
10- أن يكون السؤال بسيطاً ويشتمل على أداء أو مطلوب واحد فقط.
11- أن يبدأ السؤال بنفي أو كلمات مثل : يجب ، كل ، جميع ، احياناً ، يحتمل.. الخ.
12- أن يصاغ رأس السؤال صياغة ذكية تعبر عن مشكلة تحتاج إلى تفكير.
13- أن يكون عدد البدائل أو الخيارات ثابتاً في جميع الأسئلة ومن 3-5 بدائل.
14- أن تكون جميع الخيارات متجانسة ومتقاربة ومتسقة مع المشكلة.
15- أن تكون الاجابات الصحيحة موزعة عشوائياً بالتساوي على جميع الخيارات.
16- ألا تشتمل الاسئلة على تلميحات للاجابة الصحيحة.
17- ألا تكون الاسئلة مرتبة حسب ترتيب المحتوى.
18- أن يراعى عدم التكرار أو التعارض بين الاسئلة.
19- أن تشتمل الاداة أو الاختبار على تعليمات واضحة وامثلة للأسئلة والاجابة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شرح إنشاء وبناء برمجية تعليمية

شرح إنشاء وبناء برمجية تعليمية باستخدام برنامج باوربوينت نموذج لبرمجية تعليمية   لتحميل نموذج البرمجية التعليمية