المعيار السابع: تصميم
استراتيجية التعليم العامة:
أن تستخدم في البرنامج استراتيجية تعليم
عامة مناسبة للأهداف وطبيعة المهات التعليمية وخصائص المتعلمين واستراتيجيات
التعليم والتعلم.
المؤشرات:
أ- استثارة الدافعية
والاستعداد والاستعداد للتعليم:
1- ان يبدأ البرنامج باستثارة دافعية
المتعلمين واستعدادهم للتعلم.
2- ان تستمر عملية الاستثارة طوال عرض
البرنامج، عند الحاجة إليها خاصة عند الانتقال الى فكرة أو نقطة جديدة.
3- أن تستخدم في استثارة الدافعية وسائط
وأساليب متعددة ومتنوعة وجذابة ومبتكرة مثل عرض صور ورسوم ثابتة أو متحركة مثيرة
أو قصة قصيرة أو اسئلة .. الخ..
ب- عرض الاهداف
التعليمية للبرنامج وعمق المحتوى:
1- أن يبدأ البرنامج بعرض الأهداف
التعليمية المطلوب من المتعلمين تحقيقها.
2- أن توضح هذه الأهداف ما يتوقع من
المتعلمين تحقيقها.
3- أن تصاغ الأهداف صياغة سلوكية واضحة وسليمة
حسب نموذج ABCD.
4- أن تصاغ الأهداف بلغة المخاطب.
5- أن يعرض البرنامج الموضوعات الرئيسية
التي يتناولها.
6- أن يرتب عرض هذه الموضوعات بطريقة
منطقية حسب تسلسلها في البرنامج.
ج- مراجعة التعلم
السابق:
1- أن يتضمن البرنامج مراجعة وشرح مختصر
لما سبق للمتعلمين دراسته، وللمفاهيم والمصطلحات المطلوبة للتعلم الجديد.
2- أن يوضح البرنامج العلاقة الترابطية
بين التعلم الجديد والتعلم القديم.
3- أن يشرح البرنامج باختصار المفاهيم
والمصطلحات الجديدة والصعبة فيه.
د- تقديم التعلم الجديد:
1- أن يعرض البرنامج المعلومات الجديدة
وما تشتمل عليه من حقائق ومفاهيم.. حسب تسلسل الخطوات المحددة والمناسبة لطبيعة
المهمات التعليمية وخصائص المتعلمين.
2- يبدأ البرنامج بعرض مواقف حياتية
وأمثلة موجبة متعددة ومتباينة.
3- أن يساعد المتعلمين على استنتاج
الحقائق والمفاهيم من الأمثلة المعروضة.
4- أن يطبق الخصائص والقاعدة على أمثلة
موجبة أخرى.
5- أن يعرض أمثلة سالبة لا ينطبق عليها
المفهوم أو القاعدة.
6- أن يلخص البرنامج الافكار والحقائق
والمفاهيم والتعميمات والمبادئ والقواعد والنظريات والعمليات والاجراءات التي وردت
فيه.
هـ - تنشيط مشاركة
المتعلمين في التعلم:
1- أن يشجع البرنامج المتعلمين على
المشاركة الايجابية النشطة في التعلم والتعامل في المصادر، وانتاج التعلم.
2- أن يتيح لهم الفرص الكافية للتفكير
فيما يعرض عليهم.
3- أن يطلب منهم ملاحظة الاشياء وتحديد
الخصائص والمكونات وخطوات العمليات والافكار الرئيسة في الموضوع.
4- أن يطلب منهم استنتاج الحقائق
والمفاهيم والعمليات والمبادئ والعلاقات والقواعد والنظريات.
5- أن يطلب منهم ذكر مواقف وأمثلة أخرى
موجبة وسالبة.
6- أن يطلب منهم تلخيص الأفكار والمعلومات
والمكونات وتركيبها وانتاجها واتخاذ القرارات واصدار الاحكام.
7- أن يطلب منهم حل الاسئلة والتدريبات.
و- تقديم التدريبات
والتطبيقات البنائية الانتقالية ا لموزعة الضمنية:
1- أن يشمل البرنامج على انشطة وتدريبات
وتطبيقات انتقالية موزعة مباشرة عقب كل مهمة تعليمية أو جزء منها ولا تركز في نهية
فقط.
2- أن تهدف هذه التدريبات الى مساعدة
المتعلمين على بناء التعلم وتثبيته وتوظيفه ومراجعته وتنمي لديهم مهارات التفكير
وحل المشكلات.
3- أن تكون الأسئلة متعددة ومتنوعة لأن
التعلم قد لا يحدث من محاولة واحدة.
4- أن تكون الاسئلة وظيفية، وترتبط بمواقف
حياتية مناسبة للمتعلمين.
5- أن تكون الأسئلة متدرج في صعوبتها،
تبدأ بالسهلة البسيطة، وتندرج حتى نصل الى مستوى الاداء المحكي المطلوب في
الاختبار النهائي
6- أن تكون الاسئلة سليمة الصياغة وخالية
من الاخطاء العلمية والفنية.
ز – تقديم المساعدة
والتوجيه المناسب:
1- أن يشمل البرنامج على توجيهات وإرشادات
مصاحبة للتدريبات تساعد المتعلمين في حلها واصدار الاستجابات السلوكية الصحيحة من
البداية.
2- أن تشتمل التوجيهات على تلميحات مناسبة،
توضح للمتعلم المطلوب لحل المسألة وتوجهه نحو الاجابة الصحيحة دون الكشف عنها
مباشرة.
3- أن تكون التوجيهات كثيفة ومركزة في
بداية التدريبات وتقل تدريجياً حتى تختفي تماماً في نهايتها ويترك المتعلم كي
يعتمد على نفسه.
4- أن تكون التوجيهات مختصرة وذكية وغير
نمطية.
5- أن تكون التوجيهات بلغة ودية مشجعة
وتخلو من عبارات اللوم أو الفشل.
6- أن تكون التوجيهات مناسبة لاستجابة
المتعلم.
7- أن تقدم عند الحاجة إليها فقط أو عندما
يطلبها المتعلم كي لا يعتمد عليها.
ح – تقديم التعزيز
والرجع الفعال:
1- أن يقدم البرنامج التعزيز والرجع
الفوري والدائم عقب الاجابة مباشرة.
2- أن يكون التعزيز والرجع مناسبين لمستوى
المتعلمين وطبيعة المهمة التعليمية.
3- ان يكون التعزيز متنوعاً في أشكاله ولا
يقتصر على التعزيز اللفظي النمطي أحسنت بل ينبغي أن يكون متنوعاً ويشمل المكتوب
والمسموع والمرسوم.
4- ان يتضمن الرجع معلومات مناسبة حول
الاجابة الصحيحة.
ط- تقديم التعزيز والرجع
الفعال:
1- أن يقدم البرنامج التعزيز والرجع
الفوري والدائم عقب الاجابة مباشرة.
2- أن يكون التعزيز والرجع مناسبين لمستوى
المتعلمين وطبيعة المهمة التعليمية.
3- أن يكون الاختبار صادقاً وثابتاً.
أن يجيب المتعلم بنفسه عن أسئلة الاختبار
بدون مساعدة أو توجيه خارجي.
5- أن يتحدد مسار التعلم في ضوء نتائج
الاختبار المحكي إما إلى الموديول التالي اذا حقق المتعلم المستوى المطلوب أو عادة
دراسة نفس الموديول ان لم يحقق هذا المستوى وربما الى تعليم علاجي مناسب ثم العودة
الى نفس الموديول مرة أخرى.
ي – ممارسة التعلم
وتطبيقه في مواقف جديدة:
1- أن يقدم البرنامج للمتعلم تدريبات
وواجبات منزلية للممارسة التعلم وتطبيقه، سواء أكان من خلال البرنامج ذاته أم في
أوراق مصاحبة أم الكتاب الدراسي.
2- أن تكون هذه التدريبات موزعة على فترات
عديدة وتستمر حتى الاختبار النهائية في نهاية البرنامج ككل.
3- ان تكن هذه التدريبات وظيفية وترتبط
بمواقف حياتية مناسبة للمتعلمين.
4- أن تكون متنوعة وتشتمل على مواقف
وسياقات متعددة ومتباينة.
5- أن تساعد المتعلمين على اكتشاف
المفاهيم والأسس والمبادئ والعلاقات والقوانين والاستراتيجيات .. الخ وتوظيفها في
حل المشكلات.
6- أن تنمي لديهم مهارات التفكير الناقد
والابتكاري وحل المشكلات.
كـ - تطبيق الاختبار
النهائي:
1- أن يعطي المتعلم اختبار نهائي بعد
الانتهاء من دراسة البرنامج ككل.
2- أن يكون الاختبار النهائي محكياً، يركز
على قياس الاهداف.
3- أن يكون شاملاً ويغطي أهداف كل
الموديلات.
4- أن يكون م وزوناً حسب جدول مواصفات حيث
تكون عدد الاسئلة الخاصة بكل موديول مناسبة لحجمه.
5-
أن يكون صادقاً فيقيس ما وضع لقياسه.
6- أن يكون ثابتاً فيعطي نفس النتائج
تقريباً ، اذا طبق على نفس المتعلمين أكثر
من مرة.
7- أن تكون اسئلة الاختبار بسيطة وغير
مركبة ، بحيث تشتمل كل عبارة على مطلوب
واحد فقط.
7- أن تكون أسئلة الاختبار بسيطة وغير
مركبة بحيث تشتمل كل عبارة على مطلوب واحد فقط.
8- أن تكون اسئلة الاختبار بسيطة وغير
مركبة، بحيث تشتمل كل عبارة على مطلوب واحد فقط.
8- أن تكون الاسئلة محددة وواضحة المعنى
وغير قابلة لتأويل بأكثر من معنى.
9- أن تصاغ الأسئلة صياغة فنية سليمة ،
فلا تشتمل على عبارات منفية أو صيغة المبني للمجهول .. الخ.
10- أن تصاغ الاسئلة صياغة لغوية سليمة
خالية من الاخطاء الاملائية والنحوية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق