المعيار الأول: تصميم
الأهداف التعليمية:
أن تكون أهداف البرنامج محددة ودقيقة
وواضحة الصياغة ومناسبة لطبيعة المهمات التعليمية وخصائص المتعلمين.
المؤشرات:
1- أن يذكر الهدف العام للبرنامج ووضوح في
بدايته.
2- أن ينص البرنامج بوضوح على الأهداف
التعليمية المطلوب تحقيقها.
3- أن يشتمل الهدف على كل المكونات
الأساسية حسب نموذج ابجد.
4- أن يصف الهدف سلوك المتعلم وليس سلوك
المعلم أو البرنامج.
5- أن يركز الهدف على نتائج التعلم وليس
على أنشطة التعلم.
6- أن يشتمل الهدف على الحد الأدنى
المقبول للأداء.
7- أن يمكن قياس الهدف وملاحظته.
8- أن تكون صياغة الهدف واضحة خالية من
الغموض والتأويل بأكثر من معنى.
9- أن يراعى الهدف مستوى المتعلمين
وقدراتهم.
10- أن يراعى امكانية تحقيق الهدف خلال
المدة المحددة.
11- أن تكون الأهداف شاملة، وتغطي كل
المستويات المعرفية والادائية المطلوبة.
12- أن يراعى التوازن بين مستويات
الأهداف.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق