الأحد، 19 نوفمبر 2017

برامج تأليف الوسائط الفائقة الموجهة بالكائن



برامج تأليف الوسائط الفائقة الموجهة بالكائن:

والكائن (أو الشيء) هو مفهوم مجرد أو حالة مجردة تمثل هيكلاً أو قالباً عاماً لانتاج كائنات حقيقة هي محتويات برنامج تعليمي معين فالبرنامج ككل هو الكائن أو الشيء الرئيس وهذا الكائن يشتمل على كائنات فرعية تمثل مكونات البرنامج وتنتمي إليه فمثلاً القائمة الرئيسية في البرنامج هي الكائن الرئيس وهذه القائمة تستخدم في انتاج كائنات فرعية أخرى هي القوائم الفرعية مثل قائمة الملفات وقائمة التحرير وقائمة المشاهدة الخ وبتتبع وتطبيق تعليمات هذه الكائنات القوالب ووظائفها وتوجيهاتها، يمكننا انتاج كائنات حقيقة هي مكونات البرنامج وتشمل النصوص والصور و الرسوم الثابتة والمتحركة والصوت والروابط الفائقة .. الخ ومن ثم فالكائن هو معنى مجرد يمثل المتغيرات والوظائف مثل القوائم والايقونات الخ فهي كلها كائنات متغيرة ولكن عندما نبدأ العمل ونعطي لهذه المتغيرات قيماً معينةً، وندخل محتوى معين من البيانات فإنها تصبح كائنات حقيقية تمثل مكونات البرنامج وعلى ذلك فالكائن الكلي هو رمز مجرد يل على برنامج أي برنامج وهذا الكائن يتكون من كائنات فرعية هي النصوص والصور والرسوم الخ، تقوم بوظائف معينة وعندما تستخدم هذه الكائنات في توليد انماط خاصة لبنية المقرر، تصبح كائنات حقيقية هي محتوى معلومات المادة الدراسية.
وقد وضع بين تيت نموذجاً شبه فيه هذا البرنامج الكائن بالفضل الكائن، حيث يرى أن هيكل مكونات الفصل فبرنامج الكمبيوتر يشتمل على مكونات مثل هيكل البرنامج الكائن العام والمجرد والكائنات  الفرعية مثل القوائم ، والملفات والايقونات واشكال المحتوى والروابط الفائقة وملفات عرض البرنامج وملفات المساعدة وهذه كلها متغيرات يختلف محتواها باختلاف البرنامج والفصل كذلك يشتمل على هيكل الفصل الكائن العام والمجرد والكائنات الفرعية مثل محتوى المادة الدراسية والربط بين عناصره وطرائق التعلم والمساعدة التي يقدمها المعلم وهذه أيضاً متغيرات يختلف محتواها باختلاف كل درس وكل معلم. والهدف في الحالتين واحد وهو التعلم ومن ثم فالبرنامج الكائن هو الفصل الكائن وهو مفهوم مجرد يشتمل على متغيرات ووظائف تتمثل مكونات عملية التعليم بشكل مجرد وقيم هذه المتغيرات تختلف في كل مرة مع اختلاف الدرس ومحتواه ومفرداته وعملياته فعندما نبدأ بالفعل في عملية البرمجة أو التعليم تتحول هذه المتغيرات إلى كائنات حقيقية لدروس معينة.
ويهدف تيت الى تطوير نموذج يجمع بين المبادئ التربوية ونظريات البرمجة بهدف اكتشاف امكانيات برامج الوسائط المتعددة والفائقة وتأثير نظريات البرمجة وتكنلوجيا التعليم الحديثة على تطوير طرائق التعليم التقليدية في الفصول للتوصل إلى صيغ جديدة للتعليم.
 نماذج من برامج وأدوات تأليف الوسائط الفائقة:
فمن البرامج يستخدم مع أجهزة ما كنتوش O.S  Mac مثل:
Hypercard, Super Card, HyperStudio, plus, HyperDoc, & Intermedia.   ومنها ما يستخدم مع أجهزة IBM-PC للعمل في بيئة النوافذ MS-DOS WINDOWS مثل :
ToolBook.HyperBad,HyperTies,Knowledge Pro,Linkway, and Icon Author
 ومنها ما يعمل على النظامين ، مثل :
Guid, Maromedia professional Authorware, and Macromedia Director.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شرح إنشاء وبناء برمجية تعليمية

شرح إنشاء وبناء برمجية تعليمية باستخدام برنامج باوربوينت نموذج لبرمجية تعليمية   لتحميل نموذج البرمجية التعليمية