الأحد، 19 نوفمبر 2017

قواعد البيانات ونظم الوسائط الفائقة



برامج التعلم الخصوصي
برامج التدريب والممارسة:
رابعاً: قواعد البيانات ونظم الوسائط الفائقة:

هي بناء منظم من المعلومات المتكاملة والمتفاعلة يتكون من اجزاء أو كتل منفصلة من المعلومات والوسائط المتعددة (تشمل النصوص، والصور والرسوم الثابتة والمتحركة والصوت) تسمى عقد أو كتل أو محطات معلومات ولكنها تتصل وتترابط مع بعضها البعض بطريقة شبكية  غير خطية عن طريق روابط أو وصلات تربط بين أجزاء المعلومات التي تربطها علاقات معينة، وتمكن المستخدم من التنقل والتجول فيها بحرية واستكشافها ، من خلال مسارات غير خطية للوصول بسهولة الى المعلومات المطلوبة، باستخدام استراتيجيات بحث معينة وبشكل موجز يمكن القول انها بناء منظم من المعلومات المتكاملة والمتفاعلة يتكون من اجزاء منفصلة ولكنها تترابط فيما بينها بطريقة متشعبة، تمكن المستخدم من التجول فيها حرية عبر مسارات غير خطية.
نشأتها وتطورها:
النص الفائق:
فالواقع أن اصل الوسائط الفائقة وقواعد بياناتها هو النص الفائق الذي يعرف بأنه بناء منظم ومتكامل يتكون من كتل منفصلة من المعلومات المكتوبة، تسمى عقد ومحطات وترابط فيما بينها بروابط متشبعة ، تمكن المستخدم من التنقل والتجول والحث فيها بطريقة غير تتابعية، وعبر مسارات غير خطية.
ويرجع البعض تاريخ النص الفائق إلى وايتهد عندما ميز في كتابه أهداف التربية سنة 1929م بين المعرفة الساكنة والمعرفة النشطة ويرون أنه في الحقيقة كان يميز بين الصفوف المرصوصة من المفاهيم والمبادئ وغيرهما، وبين قدرة المتعلمين على البحث والتنقيب خلالها عن العناصر المناسبة للمهمات التي يؤديها، ولكن هناك اتفاق على أن اصل النص الفائق يرجع إلى كتابات فانيف بوش سنة 1945، الذي يعد جد النص الفائق ثم كتابات تيودور نيلسن في خمسينات القرن العشرين، الذي يعد أبا النص الفائق ، فقد نادى به في قوله لقد بدأ لي في غاية الوضوح أن الكتابة ينبغي الا تكون تتابعيه إن المشكلات التي تواجهنا جميعاً في الكتابة النثرية التتابعية تنبع من الحقيقة القاتلة أننا نحاول أن نجعلها ترقد في صفوف طويلة واذا تمكننا فقط من تكسيرها الى فروع فإن القارئ سوف يتمكن من الاختيار منها ونيلسون هو أول من وضع تصور للنص الفائق سنة 1960، وأول من اطلق عليه هذا الاسم الذي أحبه لأن كلمة فائق تعني النص الموسع والمعمم ومتعدد الابعاد وفي سنة 1968 تمكن دوجلاس انجلبارت من تطوير أول بناء للنص فائق ا طلق عليه اسم الزيادة (شريف كامل شاهين، 2000، ص33).
ظل مصطلح النص الفائق غير مطبق لمدة خمسة عقود، فلم يطبق عملياً إلا خلال الثمانينات 1984، عندما عندما ساعدت تكنلوجيا الكمبيوتر على ذلك، ظهرت البطاقات الفائقة التي استخدمت مع أجهزة الماكنتوش، ولكنها لم تكن جيدة كفاية ومع بداية التسعينات 1990 وظهور الشبكة العنكبوتية والتي أدت إلى ظهور لغة تحديد النص الفائق ساعد ذلك على تطور النصوص والوسائط الفائقة وشيوعهما.
خصائص النص الفائق :
يتميز النصف الفائق النص الفائق بالخصائص أو الملامح التالية:
1- لا – نصوص خطية ، حيث تكتب بطريقة غير خطية.
2- ويمكن قراءة النص بأي تتابع، حيث يختار القارئ المسار المناسب له في القراءة.
3- ويستطيع تصفحها والتجول فيها بشكل منتظم.
4- وتترابط فيها المعلومات.
5- ويمكن للقراء تداول النصوص، مما يقلل الفجوة بين القارئ والكاتب.
6- وتستخدم فيها كلمات مفتاحية أو ساخنة أو رابطة أو أيقونات تقود القارئ إلى المعلومات المرتبطة بها وذلك بتحريك السهم أو بقعة مضيئة عليها ثم النقر بالفارة أو لوحة المفاتيح لاستدعاء المعلومات المطلوبة فكما في الشكل تسمح النصوص ا لفائقة للمعلمين وا لمتعلمين بالوصول إلى البيانات المطلوبة عن المدرسة، والتجول فيها ، عن طريق النقر على الكلمات المعلمة أو الساخنة أو الأيقونات للوصول إلى الصفحات المطلوبة.
الوسائط المتعددة:
كما سبق الذكر فإن الوسائط المتعددة هي منظمة تعليمية كاملة وكلية تشتمل على مجموعة متكاملة ومتفاعلة من الوسائط المتعددة تشمل النصوص المكتوبة والصوت المسموع، والصور والرسوم الثابتة، والمتحركة تعمل معاً كوحدة وظيفية واحدة لتحقيق أهداف تعليمية مشتركة ومن ثم، فهي برامج كمبيوتر تعليمية توظف مجموعة من الوسائط المتعددة بطريقة منظمة ومتفاعلة لتحقيق الأهداف التعليمية المحددة، بكفاءة وفاعلية.
الوسائط الفائقة:
هي تطور يجمع بين تركيبة النص الفائقة والوسائط المتعددة ومن ثم فهي تجمع بين خصائصهما. وخصائص النص الفائق هي الربط غير الخطي بين ملفات النص حيث يمكن للمتعلم التنقل والتحول بحرية، هنا وهناك، عبر مسارات غير خطية أما خصائص الوسائط التعليمية بطريقة منظمة ومتكاملة ومتفاعلة.
وعلى ذلك يمكن تعريف الوسط الفائقة بأنها منظومة تعليمية كاملة وكلية، تجمع مجموعة متكاملة ومتفاعلة من الوسائط المتعددة التي تشمل النصوص، و الأصوات والصور والرسوم الثابتة، والمتحركة بطريقة منظمة، وتربط بينها بطريقة مشبعة غير خطية تمكن المتعلم من التنقل والتجول فيها بحرية عبر مسارات لا خطية، وباستخدام استراتيجيات بحث معينة ، للوصول بسرعة على المعلومات أو المشاهدات المطلوبة. كما هو الحال في المثال عن نيلسون مانديلا حيث يمكنك القنر على ايقونة السماعة لترى صورته وعند النقر على زر العرض تسمع تتابعات قصيرة عنه منها تتابعات بصوته واذا اخترت ايقونة التلفزيون يمكن مشاهدة صورة بعض الناخبين وهم ينظرون المشاركة في أول انتخابات حرة بجنوب افريقيا واذا ضغطت على زر العرض وزر لقطات الفيديو يمكنك مشاهدة أماكن التصويت مع سماع الصوت كما يمكن أخذ نسخة مطبوعة منها.
قواعد البيانات الالكترونية:
وهي معلومات مجمعة ومصنفة ومعروضة بطريقة غير خطية تتيح للمتعلم حرية استكشافها و التجول فيها، باستخدام الكمبيوتر عبر مسارات لا خطية ، للوصول بسرعة إلى المعلومات المطلوبة، دون أن يكون له دور نشط في بناء المعلومات أو تعديلها وعلى ذلك فالتفاعلية في قواعد البيانات تقتصر على حرية المتعلم في اختيار المعلومات واستكشافها وتقليب الصفحات الاليكترونية.
وقواعد بيانات الوسائط الفائقة تشتمل على اشكال متنوعة ومتعددة من المعلومات قد تضمن النصوص والصور والرسوم الثابتة والمتحركة والصوت مع طرائق واساليب متعددة للابحار بهدف تسهيل التعلم ومن اشكال قواعد البيانات والوسائط الفائقة أو قواعد بيانات الوسائط الفائقة.
المراجع العامة  وتشمل دوائر المعارف الاليكترونية والقواميس والاطالس .. الخ وهذه المراجع هي الشكل الاكثر استخداماً للوسائط الفائقة على اسطوانات مدمجة ودوائر المعارف هي أكثرها شيوعاً.
المراجع الخاصة:
وهي مراجع خاصة بموضوعات معينة مثل الفن والحياة في افريقيا والطيران و الفضاء.. الخ
برامج الوسائط الفائقة التعليمية وهي برامج وسائط متعددة فائقة التشعب لتعليم مقررات دراسية نظامية معينة أو اجزاء منها، لدى فئة محددة من المتعلمين.
النظم الفائقة:
يتبين مما سبق أن النص الفائق وقواعد البيانات، والوسائط الفائقة هي جميعاً نظم فائقة تقوم على أساس الروابط الفائقة التي تربط بين عقد أو محطات معلومات قاعدة بيانات بطريق متشبعة غير خطية وهذه هي النظم الفائقة.
ومن ثم فالنظم الفائقة أو الروابط الفائقة ليست وسائط للتعليم ولكنها أدوات أو برامج كمبيوتر لبناء نظام قاعدة بيانات وادارتها بحيث تسمح للمتعلم بالتجول فيها خلال مسارات متشعبة ومتعددة ولذلك فإن هذا النظم أو الأدوات الفائقة ، تسمى أيضاً نظم برامج تأليف الوسائط الفائقة وهي برامج بسيطة تعتمد على استخدام ايقونات شاشة واجهة الاستخدام المزودة بأدوات لإنشاء المعلومات وتنظيمها في شكل عقد أو محطات معلومات مثل النصوص والصور والرسول الثابتة والمتحركة والصوت وتربط بينها بطريقة غير خطية ولذلك تسمى مثل هذه البرامج برامج التأليف الموجهة ب ا لكائن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شرح إنشاء وبناء برمجية تعليمية

شرح إنشاء وبناء برمجية تعليمية باستخدام برنامج باوربوينت نموذج لبرمجية تعليمية   لتحميل نموذج البرمجية التعليمية