برامج التعلم الخصوصي
برامج التدريب والممارسة:
ثانياً: برامج التدريب والممارسة:
وقد يوجه بعض النقد الى هذه التدريبات ،
فقد يقول قائل أن هذه التدريبات موجودة في الكتاب المدرسي أو يمكن تقديمها في
أوراق مطبوعة ، ولا الحاجة إلى الكمبيوتر ولكن ذلك ليس صحيحاً لأن الكمبيوتر لديه
امكانيات أكبر، ويمكنه تنفيذ هذه التدريبات بشكل أفضل وأسهل وأكثر فاعلية وقد يقول
آخر أن استراتيجيات التعلم الاخرى القائمة على الكبيوتر تشتمل ضمناً على هذه
التدريبات ، فما الحاجة إليها هنا؟ ولكن الحال يختلف، فالتدريبات التي تستخدم
في البرامج الأخرى تهدف الى شيء آخر هو
تقديم المعلومات وتأكيدها، أما التدريبات فتهدف إلى ممارسة التعلم وتقويته بعد
حدوثه وقد يقول ثالث أن التدريبات لا تقدم تعليماً ومعلومات جديدة وهذا غير صحيح
لأنها تقدم فعلاً تعليماً جديداً أكثر وهذا ما لاحظه بريسي سنة 1920م عندما ابتكر
آلة الأسئلة وا لاجابات، ووجد أنها تقدم تعليماً فاستخدمها في التعليم المبرمج بعد
ظهوره سنة 1954م وميزة الكمبيوتر هنا، أنه لن يعطيك الرجع والاجابة الصحيحة، إلا
بعد أن يقوم المتعلم بالاجابة فعلاً، أما في الكتب فيستطيع الوصول إلى الاجابة
الصحيحة عن سؤال ما، قبل محاولة الاجابة عنه كما ان الكمبيوتر يخزن البيانات
ويعطيك تقريباً عما قمت به، وهذا أيضاً غير متاح بالكتب.
وقد تستخدم برامج التدريبات بمفردها ، أو
تدمج مع استراتيجيات اخرى كالتعليم الخصوصي كما هو الحال في التدريب على اللغات أو
الرياضيات مثلاً.
مكونات برامج التدريبات:
يتكون برنامج التدريبات:
يتكون برنامج التدريبات من خمسة مكونات:
1- المقدمة:
وتتضمن الهدف من البرنامج، ووصف المحتوى
الذي يتدرب عليه، وأقسامه مثل التدريب على الجمع والطرح والضرب والقسمة ، حيث تظهر
قائمة تتيح للمتعلم فرصة اختيار القسم الذي يريد البدء به. فإذا اختار قسماً ما ،
تظهر له شاشة تعليمات وتوجيهات توضح عدد الاسئلة ونوعها وتعليمات الاجابة عنها.
وقد يكون مناسباً للمتعلمين الكبار ظهور ايقونات تحدد له اختيار مستوى الصعوبة
(سهل – صعب).
الأسئلة:
توجد مجموعة من الاعتبارات التي ينبغي
مراعاتها في الأسئلة:
أ- مدة البرنامج وعدد
أسئلته:
تختلف مدة البرنامج وعدد الأسئلة باختلاف
الاهداف وخصائص المتعلمين. فبرنامج لتدريب الاطفال على نطق كلمات انجليزية، تكون
مدته حوالي ربع ساعة، وعدد أسئلته حوالي عشرة . أما في حالة التدريب على مشكلات رياضية مثلاً ، فإن
مدة البرنامج وأسئلته تزيد عن ذلك ، لأنها تحتاج إلى وقت أطول لقراءتها. ويمكن
القول أن المدة المناسبة للبرنامج حوالي نصف ساعة، وعدد الأسئلة حوالي 15 فقرة .
وإذا كانت طبيعة التدريب تتطلب تدريبات أكثر من ذلك فيمكن تقسيمها على برنامجين أو
أكثر.
ب- مستوى صعوبة الاسئلة:
فينبغي أن تكون الاسئلة متدرجة الصعوبة،
من الأسهل إلى الأصعب، وذلك على اساس متسوى اداء المتعلم لأن البدء بالأصعب قد
يحبط المتعلم لذلك تقسم الأسئلة إلى مجموعات على أساس مستوى صعوبتها ويبدأ المتعلم
بالمجموعة الأسهل ، فإذا تمكن منها ينتقل إلى المستوى الثاني من الصعوبة واذا اخفق
في هذا المستوى الأصعب يرجع إلى مستوى آخر أقل صعوبة.
ج- السرعة والتسريع:
حيث تركز التدريبات على الطلاقة أي سرعة
الاجابة ويمكن زيادة السرعة عادة باستخدام اسئلة لا تحتاج وقتاً طويلاً للبحث
والاجابة عنها . والسرعة والتسريع يشيران إلى عمليات مختلفة، فالسرعة هي سرعة
الانتقال من سؤال إلى آخر، والسؤال بطئ السرعة هو الذي يحتاج إلى وقت أطول وعمليات
عديدة بالفارة أو لوحة المفاتيح، وتفكير أطولن أما السؤال السريع فلا يحتاج إلا
إلى نقرة واحدة بالفارة. أما تسريع الاجابة فيعني اعطاء المتعلم وقتاً محدوداً
للاجابة عن السؤال أو مجموعة أسئلة. وهذا ليس مثلاً ، حيث يكون الوقت عاملاً
رئيسياً للاجابة.
د- التلحيمات:
فالبرنامج ينبغي أن يقدم تلميحات ترتبط
بكل سؤال لمساعدة المتعلم على الوصول إلى الاجابة الصحيحة وقد تقدم هذه التلميحات
آلياً بعد الاجابة الخاطئة أو اذا طالت فترة الاجابة وقد تقدم عن طريق زر
التلميحات أو المساعدة حينما يطلبها المتعلم وتهدف إلى تزويده ببعض المعلومات
واعطائه فرصة أخرى لتكرار المحاولة. مع مراعاة لا تشتمل التلميحات على الاجابة
الصحيحة مباشرة، كي يعتمد عليها ويطلبها دون محاولة الحل، كما هو الحال في الكتب.
هـ - طرائق عرض الاسئلة:
هناك طريقتان لعرض الاسئلة الأولى باستخدام
قائمة اختيار مثل قواعد ترجمة ، تهجي .ز الخ والثانية باستخدام طريقة توليد
الاسئلة وهذه تناسب الأسئلة التي تطبق قواعد معينة، كما هو موضح بالشكل وقد يتم
الجمع بين أسئلة القائمة والأسئلة المولدة.
و- اجراءات اختيار
الاسئلة:
هناك طريقتان لاختيار المتعلم للأسئلة،
الأولى هي طريقة الاختيار العشوائي وفيها يختار المتعلم الاسئلة عشوائياً من
القائمة ولكنها أقل فعالية لأن المتعلم قد ينسى الاجابة عند تكرار السؤال مرة أخرى
وهذا لا يساعد على تحقيق الهدف من برامج التدريب والممارسة وهي مجموعة الاسئلة
يتدرب عليها المتعلم، ويعيد الاجابة عنها أكثر من مرة حتى تختلفي الاخطاء وتقوى
الاجابات الصحيحة، وينتقل أثر التعلم.
والطريقة الثانية هي الاختيار على أساس
اداء المتعلم فاجابة المتعلم هي التي تحدد السؤال الذي ينتقل إليه ومنها طريقة
البطاقة الأولى ، ويجيب عن السؤال المكتوب عليها ثم ينظر إلى الجابة المكتوبة على
ظهر البطاقة فإن ك انت صحيحة يضع البطاقة جانباً، وان كانت خاطئة يضع البطاقة أسفل
مجموعة البطاقات للعودة إليها مرة أخرى واذا كرر المتعلم الاجابة عن سؤال ما أكثر
من مرة ، وكانت اجابته في جميع المرات صحيحة، يحذف السؤال من القائمة ، ويركز على
الأسئلة التي لم يتمكن منها بالشكل المطلوب.
3- الحكم على الاجابة:
حيث يقوم الكمبيوتر بتحليل الاجابة والحكم
عليها ، في ضوء الاجابة الصحيحة المخزنة به، كما هو الحال في الاستراتيجية
السابقةز
4- الرجع:
وهو من العوامل المؤثرة في فاعلية برامج
التدريبات، وبرامج التعليم الخصوصي ويجب أن يكون المرجع عقب الاجابة مباشرة، كما
سبق الذكر.
5- انهاء البرنامج:
قد يقوم المتعلم بانهاء البرنامج والخروج
منه شكل مؤقت لأي سبب خاصة عندما يشعر بالتعب وتكرر الاخطاء بل قد يطلب الكمبيوتر
منه ذلك أما الخروج النهائي فيعني أن المتعلم قد أنهى كل التدريبات بنجاح وينبغي
أن تظهر له رسالة على الشاشة توضح له ذلك.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق