التفاعلية Interactivity
تشير الوسائط المتعددة الى تكامل وسائط
متعددة مثل الصور والرسوم والنصوص والفيديو والصوت .. الخ ، لكي تحدث تأثيراً
مشتركاً أما التفاعلية فتعني قدرة المتعلم على التحكم في هذه المكونات و التفاعل
معها تفاعلاً نشطاً إيجابياً وعلى ذلك فالتفاعلية هي أهم صفة وخاصية مميزة لكل
وسائط التعليم الالكترونية والحقيقة أن هناك اختلاف حول معنى التفاعلية كما هي
مطبقة في التكنلوجيا التعليمية الحديثة لأن الباحثين يضعون وجهات نظر مختلفة حول
طبيعتها وأدوارها فقد رصد رودريك سيمس Roderick Sims بعض وجهات النظر هذه فهناك من يصفها كتفاعلات
مادية بين مكونات الوسائط المتعددة وعناصرها وهناك من يصفها كتحكم ملزم Arbitrary
للمتعلم في البرنامج وهناك من يصفها كحوار متبادل وتأثير وتأثر Sims, R,
1999 259-260 وهناك من ينظر إلى التفاعلية كمفهوم نفسي على أساس أنه تفاعل بين
المعلم والمتعلم من خلال الوسائط وهناك من ينظر
إليها كفمفهوم تكنلوجي على أساس أنه يتم من خلال الوسائط التي تنقل
المعلومات من المتعلم و إليه Zhang & fulford,1994 p 59
والحقيقة أن التفاعلية تشمل كل ذلك وزيادة ويمكن تعريف التفاعلية في الوسائط
المتعددة التفاعلية بأنها اتصال وحوار نشط، وتأثير متبادل بين متعلم وبرنامج وسائط
الكترونية حيثة لديه القدرة على التكيف مع حاجات المتعلمين والاستجابة لمدخلاتهم
باعطائهم درجة مناسبة من الحرية للتحكم في اختيار عناصر بنية المحتوى واستكشاف
المعلومات وبنائها وتسجيل الملاحظات وحل التدريبات وبايجاز يمكن القول بأن
التفاعلية هي حوار تواصلي وتأثير متبادل بين متعلم وبرنامج الكتروني تعليمي يمكنه
التكيف مع حاجات المتعلمين والاستجابة لهم ، ويعطيهم درجة من الحرية المناسبة
للتحكم في التعلين، والمشاركة النشطة في التعلم وبناء المعلومات.
أهمية التفاعلية:
عندما تستخدم كلمة "تفاعلية" في
وصل مصادر التعلم الالكترونية فإنها تعني خبرات تعليمية أفضل وتعلم أكثر نشاطاً
وزيادة تحسين الانتباه والدافعية واذا كان التفاعل الحي المباشر بين المتعلم
والمعلم الذي يستخدم الوسائط يأتي بنتائج ايجابية فإن تفاعل المتعلم مع العلم عبر
الوسائط ينبغي أن يؤدي إلى نفس النتائج وقد أكد على ذلك "سميس" بقوله إن
التفاعل والايصال التفاعلي بين المتعلمين، ومشاركتهم النشطة في عملية التعلم يساعد
في تحقيق الأهاف التعليمية وتكنلوجيا التعلم وحدها هي التي تجعل التعليم التفاعلي
والفعال حقيقة فقد ساعدت التطورات الحديثة في م جال تكنلوجيا التعلم التفاعلية على
تصميم بيئات تعلمية واقعية وموقفية وسياقية وذات معنى إن الاستراتيجيات والتدريبات
المستخدمة في التفاعلات التقليدية في الفصول بين المعلم والمتعلم يمكن نقلها عن
طريق الكمبيوتر بنفس التوظيف و التأثير Sims,R 1997 PP.69-79.
ويوفر النموذجان التاليات أهمية
التفاعلية:
نموذج سالمون Salmon's Model
ويسمى نموذج مقدار الجهد العقلي المبذول The Amount of Invested Menatal
Effort ويعني أن مقدار التعلم عن طريق وسيط معينة يتناسب مع مقدار الجهد
العقلي المبذول حيث يتوقف مقدار ما يتعلمه الفرد على مقدار ما يبذله من جهد عقلي
في التعلم فالمتعلم الذي يبذل جهداً كبيراً ويتفاعل مع الموقف ويشارك فيه بايجابية
يكون تعلمه أفضل وأبقى أثراً ويشعر بأهمية التعلم وقيمته عن المتعلمي السلبي الذي
يتلقى التعلم بأقل جهد Salomon ,G, 1983 42-1994, pp.647-658
نموذج السرعة المعرفية Model of
Cognitive Speed :
وهو كما توضحه كاترين فولورد Catherin
Fulford يعني أن معدل السرعة العادية للكلام من 125- 300 كلمة في الدقيقة
وهذه السرعة تسمح للمتحدث بنقل الحديث، كما تسمح للمستمع بالمتابعة وإعداد
الاجابات وسرعة الاتصال في اتجاه واحد كالتلفزيون والمحاضرة التقليدية توفر نصف
السرعة المعرفية للعقل وهذه ليست بطيئة فقط وانما تشتت فكر المتعلم أيضاً أما
الاتصال التفاعلي في اتجاهين ، فيجعل العقل مشغولاً دائماً بكامله، فلا يتشتت فكره
Fulford
, C.P 1993, PP.51-59
خصائص التفاعلية:
حدد "روزي" خصائص التفاعلية في
انهاء الايجابية وليست السلبية وتحكم المتعلم وليس تحكم الكمبيوتر وبناء التعلم
وليس تلقينه والروابط المتشبعة بين العناصر وليست الخطية " (Rose,E,199,P.85)
غير أنه في ضوء التعريف السابق للتفاعلية ، يمكن تحديد الخصائص التالية التي
تميزها ، وينبغي أن تتوفر في برنامج تفاعلي:
1- الحوار التواصلي : فالتفاعلية تشير إلى
التسهيلات التي تقدم من خلال برامج التعلم القائمة على الكمبيوتر ، لتزويد المتعلم
بالتحكم في العملية التعليمية والاتصال بالمحتوى وهذا الايصال يعني أن هناك
متعلماً مستخدماً يبدأ بفعل وبرنامجاً كمبيوترياً يستجيب لهذا الفعل . ويتمثل دور
الكمبيوتر هنا في تفسير أفعال المستخدمين والاستجابة لها، ولذلك تتولد صيغة الحوار
تواصلي بين الانسان و الكمبيوتر.
2- التحكم في التعليم: حيث يعطي البرنامج
المتعلم قدراً من الحرية المناسبة للتحكم في استكشاف عناصر بنية المحتوى القائمة
والاختيار منها ، وفي تتابع عرضها واعادة تنظيمها بما يناسبه في سرعة الخطوات
والتحكم في انهاء البرامج والخروج منه في أي وقت بشكل مؤقت والعودة إليه مرة ثانية
أو انهائه بشكل كامل بعد الانتهاء من دراسته.
3- التكيف والمواءمة Adaptation
: يعني أن يكون لدى البرنامج القدرة على التكيف والمواءمة مع مختلف حاجات
المتعلمين الأفراد وتلبية رغباتهم فيستجيب لأفعال كل متعلم على حدة بطريقة مناسبة
وهذا يتطلب أن يشتمل البرنامج على خيارات ومسارات تعلم متعددة تناسب هؤلاء
المتعلمين المختلفين في القدرات والأنماط والأساليب.
4- المشاركة الايجابية في التعلم: بمعنى
أن يعطي البرنامج المتعلم الفرصة في البحث والتقصي واستكشاف المعلومات واكتشافها
وبنائها واعادة تنظيمها وصياغتها في بنية جديدة وكتابتها وتسجيل الملاحظات وكتابة
الملخصات وعمل الرسوم ، وحل التدريبات ويجب ألا نخلط بين خاصية المشاركة الايجابية
وخاصية التحكم التعليمي فالتحكم التعليمي يقتصر على إعطاء المتعلم حرية الاختيار
والتحكم في تتابع عرض عناصر البرنامج ومحتوياته الموجودة فعلاً، كأن يبدأ بهذا قبل
ذلك حسب حاجته وقد يعيد تنظيم القائمة الموجودة أي أنها عملية ترتيب وتنظيم دون أن
يدخل في عمق المحتوى أما المشاركة الايجابية في التعلم فتعني أن يقوم المتعلم
بالبحث عن المعلومات المطلوبة ويكتشفها ، كما تساعده على اعادة تنظيم بنية المحتوى
كأن يضيف عنصراً جديداً أو يقسم عنصراً إلى عنصرين ومن ثم فالمشاركة تعني أن يقوم
المتعلم ببناء المعلومات.
ابعاد التفاعلية ومستوياتها Dimensions of Interactivity :
في ضوء التعليف والخصائص يمكن تحديد ثلاث
أبعاد للتفاعلية هي :
أولاً: التفاعلية عليه كتحكم as Control :
وهي إحدى المحاولات الأولى للتفاعلية التي
استخدمت في برامج الفيديو التفاعلي التي ظهرت في منتصف ثمانينات القرن العشرين
وذلك عن طريق تحكم المتعلم في عرض تتبعات
الفيديو وهناك أربع صيغ Forms أو أشكال
لتصحيم استراتيجيات التحكم من خلال الفيديو التفاعلي ، وهي:
1- النشاط التحكمي اللاحق Reavtive وهو
رد فعل على الأفعال أو الأحداث الكمبيوترية ، فعل كمبيوتر ، ورد فعل من المتعلم
ويقتصر على التحكم المحدد في البنية Structure والمحتوى Content ودور
المتعلم هنا أن يختار مما حدده المصمم ومن ثم فهذه الصيغة يسود فيها تحكم
الكمبيوتر وهو الذي يحدد طبيعة التحكم المتعلم.
2- النشاط التحكمي السابق Proactive وهو
تحكم موسع في البنية والمحتوى وفيه يكون فعل المتعلم سابقاً على الافعال والأحداث
الكمبيوترية ، فالمتعلم هو يبدأ الفعل ويحدد شكل بنية المحتوى ، ويتحكم في العروض
بصرف النظر عن البنية التي حددها المصمم ومن ثم فالسيادة هنا لتحكم المتعلم.
3- النشاط التحكمي التعاوني Coactive
: وهو مرحلة متوسطة بين
النوعين السابقين ، فهو خليط من التحكم المحدود والتحكم الموسع في البنية
والمحتوى.
4- النشاط التحكمي الاجرائي Transactive
: وفيه يتحكم المتعلم في اجراءات معينة لحل مشكلة محددة، مستخدماً في ذلك وسائط
متعددة.
وقد اثبتت الدراسات أن تحسين التعلم يتحدد
بكم التحكم ونوعه، وأن المتعلمين يفضلون التحكم في عروض الوسائط المتعددة والفيديو
التفاعلي عن العروض التقليدية (Sims, R., 1999, P.261)
ثانياً: التفاعلية كتكيف ومواؤمة as Adaptation :
المواءمة أو التكيف هو الحد الذي يمكن أن
تستجيب فيه برامج الكمبيوتر التعليمية لمدخلات المستخدم، وتتدرج المواءمة من
استجابة البرنامج لاختيارات المستخدم (مثل قائمة الاختيار) ، الى استجابة لعرض
المواد التعليمية بالشكل الذي يريده المستخدم والمواءمة هي جزء من عملية التفاعل
الكلية بين المتعلم والكمبيوتر .
فالبرنامج التفاعلي يجب أن يتكيف مع
استجابات المتعلمين ويزودهم بالرجع المناسب وفي هذه الحالة فإن السعة التكيفية
للبرنامج هي توليفة من استجابات المتعلمين ورجع الكمبيوتر في شكل اتصال متبادل
وهذه العملية (سؤال – اجابة رجع) هي التفاعلية الأساسية في برامج الكمبيوتر
التعليمية ، لأنها تساعد المتعلم على اكتساب المهارات لامعرفية العليا، وعلى ربط
عنصري آليات التفاعل (التحكم والمواؤمة) مع نظام الابحار Navigation وعلى اكتساب التعلم المطلوب.
ثالثاً: التفاعلية كمشاركة as Parteipation :
ويقصد بها الأفعال الظاهرة للمتعلم للتحكم
في سرعة التعلم وتتابعه والدخول في حوار مع الكمبيوتر وهذه هي التفاعلية الحقيقية
التي تشجع على المشاركة النشطة والتعلم الفعال وتضمن:
* عرض أسئلة تحت تفكير المتعلمين لكي
تمكنهم من المعالجة العقلية للمعلومات.
* المشاركة النشطة في المحاكاة والمباريات
التعليمية.
* تقديم الرجع المناسب.
* بناء المعارف والمعلومات.
* السماح للمتعلمين بمقارنة استنتاجاتهم
وحلولهم بالأداء الأمثل.
* التحكم المتعلم في السرعة والتتابع.
* تحليل تعليقات المتعلمين.
* السماح للمتعلمين بتعديل برنامج
الكمبيوتر ، لتضمين موادهم الخاصة.
عزيزتي الطالبة:
ردحذفأجيبي عن السؤال التالي:
- أي العبارات التالية تصف مفهوم التفاعلية في الوسائط المتعددة.
أ- التفاعلية تعني قدرة المتعلم على التحكم في مكونات الوسائط المتعددة والتفاعل معها تفاعلاً نشطاً إيجابياً.
ب- تعني التفاعلية قدرة المتعلم على تشغيل ملفات الوسائط المتعددة.
ج- تعني التفاعلية قدرة المتعلم على إنتاج الوسائط المتعددة.
د- تعني التفاعلية قدرة المتعلم على التعامل مع برامج تأليف الوسائط المتعددة.