الأحد، 19 نوفمبر 2017

الاختبارات



برامج التعلم الخصوصي
برامج التدريب والممارسة:
ثالثاً: الاختبارات:

رغم أن ابرامج الاختبارات هي تكنلوجيا لادارة التعلم إلا أنه نتناولها هنا لسببين ، الأول أنها تشتمل على وسائط متعددة تفاعلية فقد يتضمن الاختبار نصوصاً مكتوبة أو مسموعة، أو صوراً ورسوماً ثابتة، ومتحركة والثاني أن الاختبارات تعد مكوناً أساساً لكثير من برامج الكمبيوتر التعليمية. ويتميز الكمبيوتر بامكانية هائلة في اعداد الاختبارات وادارتها:
أ- اعداد الاختبارات:
حيث يتميز الكمبيوتر بالآتي:
تخزين مجموعة من الأسئلة على الجهاز في شكل بنك أسئلة أو بطاريات اختبارات.
سهولة اعداد الاختبار، عن طريق اختيارها من بنك الأسئلة.
امكانية اعداد عدة نسخ من نفس الاختبار، عن طريق اعادة الترتيب العشوائي للأسئلة.
امكانية اعداد قوالب لصياغة الأسئلة المتشابهة، بحيث تصبح نسخاً متكافئة.
سهولة اعداد الصور والرسوم التي تتضمنها الاختبارات.
توحيد مستوى الاسئلة لجميع المتعلمين الذين يدرسون لهم معلمون مختلفون.
التقليل من هيمنة المعلم وتفرده باعداد الاختبار.
التخلص من بعض مشكلات اعداد الاختبارات كرداءة الخط والصياغة والتكرارات.
امكانية التحديث المستمر لأسئلة الاختبار.
طبع الاختبارات على نسخة ورقية عند الحاجة.
ولكن هناك مجموعة من ال عوالم التي ينبغي مراعاتها عند تصميم برامج الاختبارات أهمها:
- أن يكون البرنامج سهل الاستخدام.
- ان يبدأ الاختبار بتعليمات واضحة حول استخدام الكمبيوتر وحول موضوع الاختبار وكيفية الاجابة عنه، وحدوده والوقت وعدد الاسئلة واحتياطات الأمن.
- ودية المستخدم بمعنى ان المتعلم ينبغي أن يشعر بالراحة ويحصل على المعلومات والتوجيهات التي يحتاجها بسهولة.
زيادة تحكم المتعلم، بمعنى أن يكون القرار دائماً تحت تحكم المتعلم، فهو الذي يقرر ماذا ومتى يفعل في الخطوة التالية وأن يكون بدء البرنامج تحت تحكم المتعلم، ولا يحسب الوقت إلا بعد ظهور أول سؤال.
المرونة، بمعنى أن يعطي المتعلم الفرصة للاجابة عن هذا السؤال قبل ذلك كما يعطي الفرصة للمراجعة وتغيير اجابته أو التعديل فيها في أي وقت.
- حدود الامن، بمعنى أن يزود البرنامج بآليات تمنع حدوث أي مسح أو تعديل عرضي في أسئلة الاختبار نتيجة للاستخدام الخاطئ فاذا ضغط المتعلم بالصدفة على مفتاح لذف المعلومات فلا يتم تنفيذ ذلك إلا بعد ظهور رسالة توضح له أنه بصدد حذف معلومات وكيفية تجنب ذلك والخروج منه بسلامة.
ب- ادارة الاختبار:
حيث يمكن اداة الاختبار وتطبيقه عن طريق الكمبيوتر وهذا يعزز مبدأ التعليم الفردي حيث يمكن للمتعلم ان يتقدم للاختبار عندما يكون مستعداً لذلك ثم يصحح الاختبار عن طريق الكمبيوتر أيضاً، ولكن ذلك يقتصر على الاسئلة الموضوعية فقط.
كما يقوم الكمبيوتر بعمل الاحصاءات وتخزين البيانات.

حدود الكمبيوتر التعليمي:
ولكن ما زال هناك بعض الحدود أو المشكلات لاستخدام الكمبيوتر في اعداد اختبارات وادارتها أهمها:
مشكلات الأمن والسلامة وسرية الأسئلة.
صعوبة استخدامه مع الاعداد الكبيرة للمتعلمين ، لعدم توفر الاجهزة.
لا يمكنه تصحيح الاسئلة المقالية أو المفتوحة.
واذا كانت الاختبارات بالكمبيوتر تحدث فعلاً في مؤسسات التعليم الالكتروني كالمدارس والجامعات الالكترونية الافتراضية الا انها ما زالت في مراحلها الأولى بالنسبة للتعليم النظامي الرسمي وما زالت تحتاج إلى بحوث عديدة لتحسينها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شرح إنشاء وبناء برمجية تعليمية

شرح إنشاء وبناء برمجية تعليمية باستخدام برنامج باوربوينت نموذج لبرمجية تعليمية   لتحميل نموذج البرمجية التعليمية