ماهي الوسائط المتعددة؟
وتعني الوسائط المتعددة لأشخاص آخرين
عرضاً حياً يحضره مجموعة من الأشخاص يجلسون في غرفة ويحدقون في صور تعرض على شاشة
أو أكثر ويستمعون لموسيقى أو أصوات أخرى عبر مكبرات الصوت. إضافة إلى ذلك يمكن أن
نسمي مشاهدة فيلم فيديو على شاشة التلفزيون خبرة متعددة الوسائط، وذلك لأن المشاهد
يتلقى صوراً وأصواتاً عبر التلفزيون. وهناك مثال آخر على الوسائط المتعددة دون أن
ترافقها التعقيدات التقنية، مثل الشروحات على السبورة. حيث يقوم أحد المحاضرين
بالرسم أو الكتابة على السبورة. (وقد يستخدم جهاز إسقاط رأسي) خلال المحاضرة التي
يلقيها. وأخيراً فإن أبسط شكل من أشكال الوسائط المتعددة هو الكتب المدرسية التي
تحتوي على نص مكتوب ترافقه رسوم توضيحية.
تعرف الوسائط المتعددة بأنها عرض
المادة باستخدام الكلمات والصور معاً. ويعنى بالكلمات أن المادة تعرض بالشكل
اللفظي، أي بشكل نص مسموع أو مطبوع. ويعني بالصور أن المادة تعرض بشكل تصوير أي
باستخدام الرسوم الثابتة مثل الصور الفوتوغرافية أو الخرائط أو المخططات أو
البيانات، أو باستخدام الرسوم الحركية مثل الصور المتحركة أو أفلام الفيديو. وهذا
التعريف واسع بحيث يشمل كل أنواع الوسائط المتعددة التي ذكرتها أنفاً انطلاقاً من
مواد الموسوعات ذات الوسائط المتعددة وحتى الكتب المدرسية.
إذ يمكن في الموسوعات، على سبيل
المثال، عرض الكلمات في نص على الشاشة أو بشكل سرد مسموع، كما يمكن عرض الصور بشكل
رسوم ثابتة أو متحركة أو فيديو. أما في الكتب المدرسية فترد الكلمات بشكل نص مطبوع
وترد الصور بشكل رسوم (أو نقوشيات أخرى).
ولأغراض بحثية حصرت تعريف الوسائط
المتعددة بشكلين من أشكال العرض. وهكذا يكون تعريف الوسائط المتعددة الذي أستخدمه
في هذا الكتاب أضيق من بعض التعريفات الأخرى. فقد ينص تعريف واسع للوسائط المتعددة
بأنها عرض المادة بأكثر من شكل واحد. أما أنا فقد حددت التعريف ليشمل شكلين فقط
هما اللفظي والتصويري، لأن قاعدة البحث في علم النفس المعرفي تعني بهذا التمييز
أكثر من أي شيء أخر. وهكذا فإن ما أدعوه بالتعلم بالوسائط المتعددة يمكن تسميته
على الأصح والأدق بالتعلم مزدوج الوسيلة أو مزدوج القناة.
هل تعتبر الوسائط المتعددة اسماً أم
صفة؟ عندما تستخدم الوسائط المتعددة كاسم فأنها تشير إلى تقنية عرض المادة
بالشكلين اللفظي والبصري. وفي هذا السياق فإنها تعني التقنية متعددة الوسائط أي
الأجهزة المستخدمة لعرض المادة لفظياً ومادياً.
وتستخدم الوسائط المتعددة كصفة مثل:
- التعلم
متعدد الوسائط: أي التعلم من الكلمات والصور.
- الرسائل
متعددة الوسائط: أو العرض متعدد الوسائط أي العرض الذي يتضمن الكلمات والصور.
-
الرسائل التعليمية متعددة الوسائط: أو
العرض التعليمي متعدد الوسائط أو التعليم متعدد الوسائط: أي العرض الذي يتضمن
الكلمات والصور ويهدف إلى تعزيز التعلم ودعمه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق