الأحد، 19 نوفمبر 2017

تكنلوجيا الوسائط المتعددة الالكترونية



تكنلوجيا الوسائط المتعددة الالكترونية
Electronic Multimedia Technology

تعريف الوسائط المتعددة الإلكترونية: E-MM :
هي منظومة تعليمية كاملة تتكون من عدة وسائط متكاملة متفاعلة قد تشمل النصوص المكتوبة والصوت المسموع والصور والرسوم الثابتة والمتحركة، تعمل كوحدة وظيفية واحدة لتحقيق أهداف واحدة مشتركة ، تمكن المتعلم من التحكم فيها والتفاعل معها من خلال جهاز الكمبيوتر أو أية وسيط الكرتوني آخر.
النشأة والتطور:
ترتبط نشأة الوسائط المتعددة الكمبيوترية بعاملين اساسيين هما ظهور الكمبيوتر متعدد أوعية الوسائط، وظهور برامج تأليفها فقد بدأ استخدام الكمبيوتر في التعليم منذ ستينات القرن العشرين ولأن أجهزة الكمبيوتر آنذاك كانت عملاقة Mainframe، فإن هذا الاستخدام اقتصر على الجامعات الكبر، وفقط في كتابة النصوص وقراءتها.
وكان تطوير برامج تعليمية ، في ذلك الوقت يحتاج  إلى لغة برمجة و استمر هذا الحال حتى نهاية السبعينيات عندما ظهر الميكروكمبيوتر الكمبيوتر الشخصي Personal Computer PC وانتشر استخدامه في ادارة الاعمال وفي المدارس والمنازل ففي سنة 1978 نجحت شركة أبل في اطلاق الكمبيوتر Apple 11 واصبح اكثر اجهزة الميكروكمبيوتر شهرة في الاستخدام المدرسي وكانت معظم البرامج التعليمية الأولى تصمم لهذا الجهاز وفي سنة 1981م اطلقت شركة IBM كمبيوتر شخصي نافس Apple II مما جعل ابل تطور اجهزتها واصبح بامكانها التكامل الجيد بين النصوص والرسوم والألوان.
وفي سنة 1984 اطلقت شركة ابل جهاز ابل ماكنتوش Appl's Macintosh الذي يعد نقطة الانطلاق للكمبيوتر متعد الوسائط واحدث تغييرات عديدة في مجال الميكروكمبيوتر حيث مكننا من أفضل تكامل بين النصوص والرسوم كما أن سعته عالية في الصوت والموسيقى و سهولة الاستخدام بالفارة Mouse  مما ج عل الماكنتوش هو الاسهل في الاستخدام ولكن تكاليفه العالي حوالي 9 آلاف جنيه في ذلك الوقت ومشكلة الألوان ونقص البرامج منعته من أن يكون أكثر تأثيراً في مجال الوسائط التعليمية المتعددة إلا أنه أثر في التعليم بطريقة غير مباشرة حيث كان له أكبر الأثر في ظهور أجهزة ميكروكمبيوتر أكثر مناسبة للوسائط المتعددة التعليمية.
وفي سنة 1987م أطلقت ابل جهاز Macintosh II ليعلن رسمياً عن تطبيقات الوسائط المتعددة التعليمية كما  ظهرت أجهزة أي بي أم متوافقة Compatible  نافست ماكنتوش وكانت هذه الاجهزة تعمل ببرنامج البطاقة الفائقة Hyper Card  الذي يعمل على الماكنتوش فقط أو بدائله التي تعمل على أجهزة IBM المتوافقة وهي برامج ملائمة للتحكم في عرض يتكون من نصوص مكتوبة وصوت مسموع وموسيقى وصور ورسوم ثابتة ومتحركة والبطاقة الفائقة هي برانامج يتكون من وحدات أو أرفف Stacks متصلة ببعضها البعض وتحتوي على عدد من البطاقات التي تخزن بداخلها البيانات المختلفة  ( صوت ، صورة ، رسوم ... الخ) التي يتألف منها الموضوع ويمكن للمستخدم الانتقال من بطاقة الى اخرى في وحدة الأرفف باستخدام الازرار Buttons  شكل 15 ولكن لا يستخدم نظام النوافق windows حيث يتم عرض بطاقات واحدة على الشاشة وظل لهذا البرنامج السيادة حتى 1993م.
وفي سنة 1990م أعلنت شركة IPM عن دخولها عالم الوسائط المتعددة ونافست الماكنتوش خاصة بعد أن احسنت ميكروسفت Microsoft نظام النوافذ System Operting system الذي شابه الماكنتوش وهو برنامج Toolbook الذي يعمل بنظام النوافذ وبطريقة سهلة وسريعة ثم تعددت بعد ذلك تأليف الوسائط المتعددة التفاعلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شرح إنشاء وبناء برمجية تعليمية

شرح إنشاء وبناء برمجية تعليمية باستخدام برنامج باوربوينت نموذج لبرمجية تعليمية   لتحميل نموذج البرمجية التعليمية